قسم تقويم الاسنان

أنت هنا

2580 0

 

 

 

 تقويم الأسنان هو إحدى مجالات طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة عيوب إطباق الأسنان ، والذي قد يكون نتيجة ;-

لعدم انتظام الأسنان

أو لعلاقات الفك غير المتناسبة (بين الفكين العلوي والسفلي)، أو كليهما.

والمعالجة التقويمية للأسنان من الممكن أن تتعامل مع اصطفاف الأسنان فقط ، أو من الممكن ان تكون بمراقبة وتعديل نمو الوجه والفكين.

المعالجة التقويمية يمكن أن تكون لأسباب جمالية بحتة فيما يتعلق بتحسين المظهر العام لأسنان المرضى

ويمكن أن تكون لإعادة بناء وتغيير المظهر الخارجي للوجه (تقويم الأسنان يُغير الثلثين الأسفلين للوجه)

ومن الممكن أن تكون المعالجة التقويمية تهدف إلى إعادة وتنظيم الوظائف الفموية كالنطق والمضغ والكلام

 

انواع تقويم الاسنان

ينقسم تقويم الاسنان الى نوعين رئيسييين هما

 

 

التقويم المتحرك

 

وهو عبارة عن تقويم يمكن للمستخدم فكه وتركيبه بكل سهولة من قبل ممارس وهذا بالطبع يسهل عملية تنظيفه

ولكنها ايضا تحتاج الى متابعة دورية لكى تحصل على نتائج ايجابية فى حين انه من المعروف ان تقويم الاسنان المتحرك استخداماته قليلة جدا لانه لا يستخدم الا فى الحالات التى لا تحتاج الا لتعديلات بسيطه.

 

 

 

Caption

 

 

 

 

التقويم الثابت

 

وهو الاوسع انتشارا والاكثر فاعلية ويحتاج الى الكثير من المهارة فى التركيب والتنظيف . يميزه ظهور نتائج ايجابية فى اوقات قصيرة نسبيا. وهو يتكون من ثلاث انواع هما:

 

تقويم الاسنان المعدنى

 

 الافضل والارخص من حيث سرعة شفاء المريض ويعيبه فقط مظهره الذى يظهر واضحا اثناء الكلام او الضحك او الاكل.

 

 

 

Caption

 

 

 

تقويم الاسنان الشفاف

 

 وهو الاكثر رواجا واغلى فى السعر من التقويم المعدنى . اذ يفضله معظم الكبار لانه غير ظاهر كما انه سهل التركيب . وهو يكون اما من السيراميك او البلاستيك.

 

 

Caption

 

 

 

 

تقويم الاسنان الداخلى ( اللسانى )

 

وهو عبارة عن تقويم من داخل الفم اى انه لا يرى ابدا .ويكون من المعدن

 

 

 

Caption

 

 

 

تقويم الأسنان بتقنية الانفيزالاين

 

 
تعتبر هذا الطريقة الاحدث في علم تقويم الاسنان والاكثر تقدما. حيث يتم الاستغناء عن جميع المكونات التقليدية الظاهرة لجهاز تقويم الاسنان من حاصرات معدنية ليحل مكانها مجموعة من القوالب الشفافة والتي يتم استبدالها بشكل دوري كل اسبوعين تقريبا لحين انتهاء العلاج.
 
ما هو مبدأ العلاج بالانفيزالاين؟
 
 
بعد جلسة الاستشارة وتحديد امكانية استخدام هذه التقنية للعلاج، يقوم الطبيب المختص باخذ مقاسات (طبعات) دقيقة لاسنان الفكين العلوي والسفلي وكذلك لوضعية اطباق الاسنان، ومن ثم يتم ارسال هذه المقاسات الى معمل الشركة المختصة في الولايات المتحدة الامريكية
 
  بعد وصول المقاسات الى مختبر الشركة، يقوم الفنيون بعمل مسح ضوئي للمقاسات ( الطبعات ) ومن ثم اضافتها الى قائمة المرضى في حساب الطبيب. والذي يقوم بدوره وباستخدام برنامج مختص فائق التقنية بتحريك الاسنان بشكل افتراضي للحصول على الشكل النهائي المطلوب لرصفة الاسنان والابتسامة.
بعد القيام بالتعديلات النهائية على خطة العلاج يقوم الطبيب بعرض الخطة على المريض ومناقشتها معه وعندها يمكن معرفة الفترة الزمنية المطلوبة للعلاج وعدد الاجهزة
 التي يجب استخدامها للوصول الى هذه النتيجة.
 
يتم بعدها ارسال خطة العلاج الى الجهاز الخاص بتصنيع الاجهزة، وهو جهاز فائق التقنية والدقة يقوم بصنع مجموعة القوالب الخاصة بكل حالة من مواد بلاستيكية خاصة فائقة المرونة والشفافية. يتم بعدها تعقيم الاجهزة وتغليفها وشحنها الى عيادة الطبيب.
 
في الموعد الاول بعد استلام الاجهزة يقوم الطبيب بالتاكد من دقة تصنيعها ومطابقتها لاسنان المريض. كما قد يقوم بالجلسة الاولى بالصاق بعض الدعامات الصغيرة على بعض الاسنان حسب الخطة المقررة ومن ثم يبدأ العلاج بلبس القالب الاول. يتم تبديل القوالب بشكل متعاقب كل اسبوعين لحين الانتهاء من جميع القوالب وبالتالي الانتهاء من العلاج.
 
يجب لبس الاجهزة بشكل مستمر طوال اليوم وحين النوم. لكن يتم نزعها عند تناول الطعام وتفريش الاسنان. ولانها شفافة فبالكاد يتم ملاحظتها من قبل المحيطين بكم.
 
 

 

Caption

 

 

 
 

 

كما بدأنا فى مراكز ديمه دنتال لطب الأسنان  باستعمال تقنية Self Ligation في تقويم الأسنان  و التي تضمن الحصول على الاسنان المثالية في مدة زمنية قصيرة لا تتعدى الستة شهور.

الايقونة: